التعليم في الجزائر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

Cette lettre lui indiquant que vous n'êtes pas enregistré
Nous sommes très heureux de vous joindre à nous ..

This letter stating that you are not registered
We are very happy you join us ..

这封信指出您未注册
我们非常高兴您加入我们的行列..

المفاوضات -شهادة التعليم المتوسط 271275d1215648351-reg
التعليم في الجزائر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

Cette lettre lui indiquant que vous n'êtes pas enregistré
Nous sommes très heureux de vous joindre à nous ..

This letter stating that you are not registered
We are very happy you join us ..

这封信指出您未注册
我们非常高兴您加入我们的行列..

المفاوضات -شهادة التعليم المتوسط 271275d1215648351-reg
التعليم في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل مايخص التعليم الجزائري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المفاوضات -شهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
بالطيب عزيز


عدد المساهمات : 866
النقاط : 112290
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 27

المفاوضات -شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: المفاوضات -شهادة التعليم المتوسط   المفاوضات -شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 12:58 pm

المفاوضات

1)تعريف المفاوضات:

هي محادثات سياسية تتم بين طرفين متنازعين من اجل تسوية سلمية للقضية المتنازع عليها

2)عوامل رضوخ فرنسا للتفاوض في ايفيان:

-فشل جميع المحاولات الاستعمارية في قمع الثورة سياسيا وعسكريا

- تدهور الاقتصاد الفرنسي بسبب الأموال الموجهة للحرب

- اكتساب الثورة تأييدا دوليا

- الضغوطات الداخلية والخارجية على فرنسا وإدانة أعمالها القمعية

- ضغط الرأي العام الوطني والدولي بالمظاهرات والاحتجاجات

-التفاف الشعب حول الثورة ومساندته لها وتمسكه بالاستقلال

3)سير المفاوضات:

مرت المفوضات بعدة مراحل وواجهتها عدة صعوبات

أ)مرحلة جس النبض:

وقعت اتصالات مبكرة وغير رسميةمنذ1956مفي القاهرة وبلغراد وروما وأخرى بمولان25/6/1960ملكنها فشلت لان الهوة بين الطرفين كانت واسعة فالاستعمار كان يسعى لمعرفة مدى صلابة الثورة ومدى تمسكها بمبادئها.

ب)مرحلة الاتصالات السرية:

تواصلت اللقاءات بين الطرفين بعد فشل محادثات مولان في عدة لقاءات في لوسيرن بسوسرا20/2/1961وفشلت لتمسك كل طرف بمبادئهما هو موضح في الجدول:


الوفد الجزائري

*السيادة الكاملة

* وحدة التراب الوطني

* وحدة الأمة الجزائرية

* ج.ت.و.ممثل شرعي وحيد للشعب

* وقف إطلاق النار الوفد الفرنسي

*الحكم الذاتي

*فصل الصحراء

*تجزئة الجزائر عرقيا

*الطاولة المستديرة

* الهدنة

ج)مرحلة المفاوضات الجدية(ايفيان):

استؤنفت المفاوضات من جديد وتعثرت بسبب المواقف الفرنسية آلت تعمل على كسب أهداف على حساب الثورة لكنها رضخت في الأخير للسباب السالفة الذكر.فاستأنفت بصفة رسمية في 7مارس1962بمدينة ايفيان توجت باتفاقيات ايفيان التي بموجبها تم توقيف القتال ابتداء من منتصف نهار19مارس 1962 وإجراء الاستفتاء على الاستقلال يوم 1جويلية1962 وصوت %97.5لصالح الاستقاء .وأثناء المرحلة الانتقالية قتلت المنظمة الإرهابية(o.s)100الف جزائري.فأعلنت فرنسا الاستقلال يوم 3جويلية لكن الثورة حددت يوم 5جويلية كيوم رسمي للاستقلال.

تقويم مرحلي:ادرس بنود اتفاقية ايفيان وحدد سلبياتها وايجابياتها

5/:أوضاع الجزائر غداة الاستقلال:

عانى المجتمع الجزائري غداة استقلاله صعوبات ومشاكل تتمثل:

أ/:المجال الاجتماعي:

-انتشار الفقر والبطالة

-انتشار الأمية والهجرة الخارجية والنزوح الريفي

*نتائج الثورة1.5مشهيد400معتقل,5000لاجئ.30000يتيم

ب/:المجال الاقتصادي:

-اقتصاد مدمر ومعظمه تسيطر عليه الشركات الأجنبية

ج)المجال السياسي:

كان الشعب طيلة الاستعمار يخضع لقوانين استثنائية .وبدا في التعايش مع

مؤسسات الثورة(بيان أول نوفمبر.ومؤتمر الصومام)لكن مع بداية الاستقلال بدا التفكير في إيجاد نظام سياسي جديد

6/:الاختيارات الكبرى لإعادة بناء الدولة الجزائرية:

عملت الجزائر على القضاء على مخلفات

الاستعمار وبناء دولة عصرية

أ/:على الصعيد الداخلي:

*سياسيا:

-إقرار النظام الجمهوري وتطبيق النظام الاشتراكي

-انتخاب رئيس الجمهورية احمد بن بله وإصدار قوانين ودساتير للبلاد

*انقلاب عسكري أطاح بالرئيس بن بله وتأسيس مجلس الثورة1965ووصول بومدين للرئاسة

*انتخاب الرئيس الشاذلي بن جديد 7/2/1979 بعد وفاة الرئيس بومدين

*إجراء إصلاحات شاملة دستور 1989واقرار التعددية السياسية

*دخول الجزائر في أزمة سياسية وأمنية بعد إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي فازت بها (ج س ذ)

*صناعيا

-بناء مصانع

-تأميم الثروات الوطنية.المناجم ماي1966 المحروقات24/2/1971......

*فلاحيا:

-إصدار قوانين لتنظيم الزراعة مثل الثورة الزراعية

-توزيع الأراضي والعتاد على الفلاحين

*ماليا وتجاريا:

-إصدار العملة الوطنية وإنشاء بنوك

-تأميم التجارة الخارجية وتنظيم الأسواق

*اجتماعيا وثقافيا:

-مجانية التعليم والعلاج وبناء مؤسسات تربوية وصحية

-تقريب الإدارة من المواطن (اللامركزية)

-توفير سكنات للمواطنين ومن البطالة

*تطوير قطاع الفنون والآداب

ب/:على الصعيد الخارجي:

-الانضمام إلى هيئة الأمم المتحدة1962 والالتزام بمبادئها

-اختيار الحياد الايجابي بالانضمام إلى حركة عدم الانحياز

-الوقوف إلى جانب القضايا العادلة مثل القضية الفلسطينية

تقويم مرحلي:ص141
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفاوضات -شهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الديبلوماسيةالجزائرية -شهادة التعليم المتوسط
» نتائج شهادة التعليم المتوسط
» نتائج شهادة التعليم المتوسط بالجزائر
» النظام الدولي -شهادة التعليم المتوسط
» المنظمات الدولية -شهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم في الجزائر :: منتدى شهادة التعليم المتوسط-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *