التعليم في الجزائر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

Cette lettre lui indiquant que vous n'êtes pas enregistré
Nous sommes très heureux de vous joindre à nous ..

This letter stating that you are not registered
We are very happy you join us ..

这封信指出您未注册
我们非常高兴您加入我们的行列..

السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة -شهادة التعليم المتوسط 271275d1215648351-reg
التعليم في الجزائر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

Cette lettre lui indiquant que vous n'êtes pas enregistré
Nous sommes très heureux de vous joindre à nous ..

This letter stating that you are not registered
We are very happy you join us ..

这封信指出您未注册
我们非常高兴您加入我们的行列..

السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة -شهادة التعليم المتوسط 271275d1215648351-reg
التعليم في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل مايخص التعليم الجزائري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة -شهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
بالطيب عزيز


عدد المساهمات : 866
النقاط : 112530
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 28

السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة -شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة -شهادة التعليم المتوسط   السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة -شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 1:07 pm

السياسةالاستعمارية وتجدد المقاومة

*السياسة الاستعمارية:

ا)سياسة الإدماج:

ادرس الجدول ص21 وعلق عليه.

عمل الاستعمار على إذابة الجزائر في الكيان الفرنسي عن طريق الربط السياسي والإداري والروحي والثقافي ومن مظاهرا ذلك:

- إصدار عدة قوانين ومراسيم تجعل الجزائر جزءا لا يتجزأ من فرنسا

- حرمان الجزائريين من حقوقهم السياسية والاقتصادية

- تشجيع الاستيطان

- تجنيس اليهود الجزائريين والأوربيين

- الاستيلاء على الأراضي الخصبة ومنحها للمعمرين

ب)مصادرة الأراضي:

تمت مصادرة الأراضي بعدة أساليب

- مصادرة الأراضي باسم القانون

- استعمال مبدأ المصلحة العامة (طرق جسور)

- منح الأراضي للمستوطنين ودعمها الشركات والبنوك......................

ج)سياسة الاستيطان:

عمل الاستعمار على تشجيع الاستيطان لإيجاد شعب فرنسي بالجزائر فأقام قرى جديدة (المستوطنات)فأصبح مشردو أوروبا يتمتعون بحق المواطنة إلى جانب اليهود.أما أغلبية الجزائريون اعتبروا أهالي وجردوا من هويتهم الوطنية.

د)سياسة التنصير:

- إلحاق شؤون العبادة الإسلامية بإدارة الاحتلال

- إخضاع النشاطات الدينية لرخصة مسبقة

- التضييق على الحجاج

- تحويل المساجد إلى كنائس ومتاحف.......

- الاستيلاء على الأوقاف

- نفي وإبعاد ألائمة والدعاة

- ربط الدين الإسلامي بالدولة الفرنسية

- إخضاع القضاء الإسلامي إلى القانون الفرنسي

- إنشاء أسقفية الجزائر1838

- تشجيع الإرساليات التبشيرية وبناء المؤسسات المسيحية واليهودية(327كنيسة و54معبد يهودي)

- هدم المؤسسات الإسلامية.

تقويم مرحلي:ص29

ه)سياسة الفرنسة:

من مظاهر محاربة اللغة العربية باعتبارها مقوم أساسي للهوية الجزائرية مايلي:

- التعامل الإداري بالفرنسية

- إصدار قرار يعتبر اللغة العربية أجنبية

- القضاء على مراكز التعليم والثقافة العربية(مساجد.زوايا.كتاتيب......)

- فرنسة المحيط(كتابة أسماء الشوارع والأحياء والمدن والقرى بأسماء شخصيات فرنسية)

- تشويه التاريخ الجزائري

- تدريس جغرافية وتاريخ فرنسا على أساس أنها جزائرية

- حرق الكتب(المكتبة الوطنية على يد دوبرمون)

و)التنظيم الإداري:

اعتبر الدستور الفرنسي الجزائر جزء لا يتجزأ من فرنسا4/11/1848ثم قسمت بمقتضى قرار/912/1848الى ثلاثة مقاطعات(الجزائر/قسنطينة/وهران)

1) الجهاز الإداري:

-الحاكم العام-المجلس الاستشاري-المجلس الأعلى للحكومة-حاكم المقاطعة-الدواوين-البلديات-المكاتب العربية

2) النظام الإداري:تميز:ب:

*الطابع العسكري:1830/1870م

*الطابع المدني:بعد1870م

*تجدد المقاومة:ماهي أساليب الرفض التي انتهجها الشعب الجزائري؟

1)المقاومة المسلحة:

رغم إخماد الاستعمار للمقاومة الشعبية (متيجة1830.احمد باي1832/1848.الأمير ع/القادر1832/1847.م بومعزة.......فإنها استمرت عبر ربوع الوطن مثل مالمقراني1871/1872/م بوعمامة1881/1906 /م.التوارق1916/م.عين بسام1906..............

2)الانتفاضات:

- انتفاضات جماعية: مثل ا/قسنطينة1934/الحراش1941/ا 8/ماي1945/.....واستمرت حتى اندلاع الثورة المسلحة1954م.

- انتفاضات فردية: كانت على شكل تمرد على القوانين الاستعمارية مثل قانون التجنيد الاجباري1912

3)المقاومة الفكرية:

ا)الأحزاب:

ظهرت في الثلاثينات مثل لجنة المغاربة بقيادة حمدان خوجة واحمد بوضربة وتمثل نشاطها في:

- مطالبة فرنسا باحترام معاهدة الاستسلام5/7/1830

- المطالبة بجلاء الجيش الاستعماري والتحقيق في المجازر التي ارتكبها.

وعلى اثر هذا النشاط السياسي ظهرت معالم وعي سياسي وثقافي في اتجاهين هما:

1)اتجاه المحافظين: ركز على التمسك بالنظم الإسلامية ورفض التجنس والفكر الغربي

2)اتجاه النخبة: ركزوا على المطالبة بالمساواة في الحقوق والاندماج في المجتمع الفرنسي

ب)الصحافة :

تمثل دورها في البداية في كسر الجمود الفكري وإيقاظ الضمير الإسلامي في الجزائر.وكانت تصل من مصر وتونس عن طريق الحجاج والمهاجرين.ومن ابرز الجرائد الجزائرية/جريدة الجزائر1908(عمر راسم)جريدة الفاروق1913.

ج)الجمعيات والنوادي:

كان لها دور كبير في نمو الوعي الوطني والسياسي وبث روح النهضة من أهمها ج/الراشدية1902./نادي صالح باي1909ج التوفيقية1908..........

تقويم مرحلي ص37
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة -شهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المخططات الاستعمارية -شهادة التعليم المتوسط
» الديبلوماسيةالجزائرية -شهادة التعليم المتوسط
» نتائج شهادة التعليم المتوسط
» نتائج شهادة التعليم المتوسط بالجزائر
» المفاوضات -شهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم في الجزائر :: منتدى شهادة التعليم المتوسط-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *