تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 2008/2009
( مادة الرياضيات)
التمرين الأول
طول الشريط الملوّن هو cm4
التمرين الثاني :
المسافة التي يقطعها العدّاء في الساعة الواحدة = km 14 km 14 =3 ÷ km42
المسافة التي يقطعها في 7 ساعات = km98 km98 = 7 × km 14
التمرين الثالث :
مساحة الحقل = 39204=m100 ×m 392,04
التمرين الرابع :
كمية البنزين التي تستهلكها السيارة إذا قطعت L45,5 = L6,50 ×7
المسألة :
ثمن شراء الرمل = DA14000= DA125 ×112
ثمن شراء الاسمنت = DA22500= DA500×45
المبلغ الذي صرفه المقاول = DA38000= DA1500 + DA22500+ DA14000
*************************************************
[b]تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 2008/2009
( مادة الفرنسية)
І- Compréhension de l’écrit :
1-Deux
verbes qui montrent le rôle de l’ordinateur : l’ordinateur nous permet
de ( travailler, étudier , jouer , écouter la musique ).
2-Nous pouvons communiquer aujourd’hui grâce a internet.
3-Un mot de la même famille que « communication » : communiquer.
4-a)« le » remplace l’ordinateur
b) on trouve l’ordinateur partout.
5- la phrase au singulier :
On le trouve dans le bureau et la maison.
6 –Demain, l’ordinateur occupera la première place et permettra de communiquer.
ІІ- Production écrite :
La
télévision est un moyen audiovisuel. Il sert a présenter des films, des
********aire, du sport, etc. Grâce à ce petit écran, je peux suivre un
match de football. Il nous propose aussi des clips et des jeux. Aussi
il nous donne les informations du monde entier.
********************************************
تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 2008/2009
( مادة اللغة)
ّ1 – أسئلة الفهم:( 3ن)
عنوان النص :المدينة الجميلة ،المدينة المثالية ، زيارة إلى المدينة ، مسؤولية المواطن اتجاه مدينته...
الكلمة مرادفتها توظيف الكلمتين في جملتين مفيدتين
أحِنُّ - أشتاق / يحنّ التلميذ المجتهد لمدرسته في العطلة الصيفية.
الشاسعة - الواسعة / في مدرستنا ساحة شاسعة نمارس فيها الرياضة .
فوائد السفر : يرى الإنسان في السفر و يكتشف أشياء و مناظرلم يكن قد رآها من قبل ، و يتعرّف على أُناس آخرين لم يسبق له أن التقى بهم.
ب ) أسئلة اللغة : (3ن)
1-الإعراب:
[right]السّفرَ : اسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- ربط بين الفعل و نوعه :
فعل معتل - التقى - صار
فعل صحيح - فكر
كتبت الهمزة على النبرة في كلمة " تنطفِئُ " لأن ما قبلها مكسور
4 – ضبط بالشكل : المدينةُ الجميلةُ مسؤوليةَ كلِّ مواطنٍ
الوضعية الإدماجية :(4ن)
تذكر ماذا قلت لأصدقائك ليحبوا العمل التطوعي و يقتنعوا بضرورة المشاركة من أجل تنظيف الحيّ و المدينة.
تستعمل الصفة و الحال و تسطّر تحتهما .
تدخل آية أو حديث أو قصيدة شعرية تتكلم فيها عن التعاون أو النظافة مثل " و تعاونوا على البر و.... "
أو " النظافة من الإيمان ..." " المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص..." .....الخ.
الأفكار تكون متسلسلة . الكتابة بخط واضح و جميل . الكتابة دون أخطاء .