الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم لوحة بالأسلوب التكعيبي تجسد مرحلة من المراحل .
- احترام المبادئ الجمالية : الطريقة الهندسية للأشكال, الوحدة , التنوع ..... - المتعلم ينجز لوحة فنية خاصة بالفن التكعيبي
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم الأسلوب التكعيبي . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة و التقنية (القلم والألوان
المائية أو الترابية) وفق الأسلوب التكعيبي
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز
التركيب التشكيلي الناتج عن الأسلوب التكعيبي ومدى تداخل الخطوط وظهور
المساحات . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل ولا يحاكي
عمل آخر . النقطة 01 / 01
المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة
السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط
المدة : ساعة ونصف
التاريخ : 12 /02 / 2007
اختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 / 12
السؤال الأول : النقطة 06 /06
أصبح الإشهار في عصرنا مهم جدا لكل من يريد تنمية أعماله و الإكثار من عملائه
- ما هو مفهوم الإشهار و أذكر أنواعه ؟ .
أ ) - مفهوم الإشهار : النقطة 03 / 03
ب) - ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03 / 03
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06
صل بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها :
الفنان
اللوحة
المدرسة الفنية
فانسون فان قوق
لوحة تأليف
التكعيبية
بابلو بيكاسو
الليلة المقمرة
التعبيرية
بييت موندريان
الجور***ا
التجريدية
الجزء الثاني : النقطة 08 / 08
بغية إضفاء الطابع الجمالي على المتوسطة التي تتعلم فيها ساعد أستاذ
المادة وزملاء الدراسة في تزيين جدران المتوسطة بتصميم مشروع جدارية
تجريدية مقاساتها 12 سم على 08 سم تبرز فيها المبادئ الجمالية التالية :
التوازن، الوحدة، التنوع شكلا ولونا بأسلوب الفنان التشكيلي بييت موندريان
؟ .
إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان
بييت موندريان
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
- مسطرة 30 سم
الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول :
12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ – مفهوم الإشهار : النقطة 03
أن الإشهار فن إعلامي يستند على مؤشرات مرئية مثل العناوين في كتابتها
ومضامينها وأنواع الطباعة والصورة... من خلاله يمكن تأسيس تعارف وعلاقة
بين المخاطب والمتلقي أو بين المنتج والمستهلك. فهدفه ـ أولاً وقبل كل شيء
ـ هو تبليغ خطاب، ولذلك يتوخى أن تكون أفكاره واصفة وهادفة إنه كما
يقال: "فن مركب يضع العالم بين يديك".
ب – ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03
- الإشهار المسموع 0.5
- الإشهار المكتوب 0.5
- الإشهار (السمعي البصري) 0.5
- إشهار تجاري 0.5
- إشهار سياسي 0.5
- إشهار اجتماعي( الصحي و البيئي )0.5
الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
– الإيصال بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها : النقطة 06
الفنان
اللوحة
المدرسة الفنية
فانسون فان قوق
الليلة المقمرة
التعبيرية
بييت موندريان
لوحة تأليف
التجريدية
بابلو بيكاسو
الجور***ا
التكعيبية
الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد )
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز
التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و
المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01
المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة
السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط
المدة : ساعة ونصف
التاريخ : 23 /04 / 2007
اختبار الثلاثي الثالث و الأخيرفي مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 / 12
السؤال الأول : النقطة 06 /06
تعد الألوان الحارة و الباردة من أهم الألوان التي تبرز الانسجام على أساس
تباينها و مؤثراتها الحسية و الانفعالية في العمل الفني التشكيلي في مجال
الرسم و التلوين أو فن التصميم سواء تعلق الأمر بالمواضيع الواقعية و
التجريدية أو الزخرفة .
- صنف الألوان الحارة و الباردة حسب ترتيبها في الدائرة اللونية ؟
أ ) - تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03 / 03
ب) - تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03 / 03
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06
ضع كل كلمة من الكلمات التالية في مكانها المناسب : تصميم – الألوان –
الفنان – الظلال – علم – العربي – كوسيلة – الزخرفة – مشاعره - وظيفة -
الكوفي – مراحل
• التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و ........والأضواء و.........عن قيمة يحس بها .......فينقل من خلالها.......
• كل ........له ...........وكل وظيفة لها .......وأصول .
• أهتم الفنان ........بالخط ........وأستعمله .........للتزيين و ........حيث بحث في أصله و ....... تطوره .
الجزء الثاني : النقطة 08 / 08
(الكوكب في خطر( شعار يردده العام و الخاص بسبب ما تتعرض له الأرض من تلوث أصاب الماء و الهواء و التربة .
-أرسم ملصق إشهاري بيئي تعالج وتبين من خلاله أهمية المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث مقاسه 12سم/08 سم؟
إستعن بالوثائق التالية :
- ملصق إشهاري
الوسائل و التقنيات :
- أقلام خشبية أو أقلام ليباد
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- مسطرة 30 سم
الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ – تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03
البنفسجي المحمر- الأحمر – البرتقالي المحمر – البرتقالي – البرتقالي المصفر - الأصفر
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5
ب – تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03
الأخضر المصفر –الأخضر –الأخضر المزرق –الأزرق –البنفسجي المزرق –البنفسجي
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.
الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
– وضع كل كلمة في مكانها المناسب : النقطة 06
- التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و الألوان و الأضواء والظلال عن قيمة يحس بها الفنان فينقل من خلالها مشاعره .
- كل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .
- أهتم الفنان العربي بالخط الكوفي وأستعمله كوسيلة للتزيين و الزخرفة حيث بحث في أصله ومراحل تطوره .
الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد )
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز
التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و
المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01
ردددددددددددددددددود من فضلكم