بطاقة تقييمية لكفاءة مستهدفة
النشاط : جغرافيا.
الفئة المستهدفة : السنة الرابعة من التعليم الابتدائي.
الموضوع : الجهات الأساسية و الفرعية .
الكفاءة القاعدية : التموقع و التنقل باستعمال الخريطة .
الوسائل : خريطة الجزائر .
*1- هدف التقويم
التحقيق من أن المتعلم يوظف الجهات بشكل سليم انطلاقا من مخطط .
في كل وضعية يحدد الاتجاه بالاستناد إلى الجهة الأساسية أو الفرعية .
*2- مركبات التقويم
تحديد الجهات الأساسية و الفرعية في الفضاء .
3-المكتسبات القبلية
* - المتعلمون تعرفوا على الجهات الأساسية و الفرعية على وردة الرياح ،
و قراءة المخططات البسيطة باستعمال الاتجاهات .
4-التعليـمـة
*- يقول المعلم : إنجاز العمل يتم على مرحلتين : في كل حالة
يطلب استعمال المخطط للتمكن من الإجابة ،مدة الإجابة 20د.
5-دواعي التقويم
اختيار التقويم للجهات الأساسية و الفرعية سببه لبس عند بعض المتعلمين بين الغرب و الشرق ،أو عوض ذلك يستعملون
كلمات الجهة اليمنى و اليسرى و العليا و السفلى لتحديد عنصر على الخريطة .
الوضعية المقترحة تمكننا من الكشف عن المتعلمين الذين لا يميزون بين جهتي الشرق و الغرب وجهتي الشمال و الجنوب .
- تم التشخيص انطلاقا من وضعيتين الأولى للكشف عن الخلط بين الغرب و الشرق ،و الشمال و الجنوب الثانية
لإحصاء المتعلمين الذين لا يوظفون الجهات الفرعية .
6- اقتراحات تربوية للعلاج
- لمساعدة المتعلمين الذين يجدون صعوبة في التمييز بين جهتي الشرق و الغرب أو الشمال و الجنوب يمكن استدراجهم إلى إبراز الفرق
بالذراعين (اليمنى للشرق و اليسرى للغرب) ،و الرأس ( الشمال) و الأرجل(الجنوب) ، أو تحديد الجهة بالنسبة للشمس
الشروق =الشرق،الغروب=الغرب، يمكن أيضا معالجة الصعوبة في نشاط التربية البدنية ( السباق الموجه في الفضاء- وضعية الجسم
بالنسبة للفضاء ،التركيز الحركي ...- لتحاشي توظيف المتعلمين للعبارات غير المناسبة : يسار،يمين ، الأعلى،الأسفل ، يحرص المعلم
على استعمال بصفة منتظمة الجهات الأربعة في كل الوضعيات التربوية لقراءة المخططات و الخرائط.
وضعية تقييمية في نشاط الجغرافيا
اللقب و الاسم :................................................. ....
القسم :..................... التاريخ
:.................................................
عدد الأسئلة : 6 عدد الصفحات : 1 المدة : 20د
الموضوع : ربط المعـالم الفضائيـة بمصطلحات مناسبة .
الوسائل المسموح استعمالها : ورقة الإجابة ، سيالة .
الوثيقة رقم 1
*- الوضعية رقم 1 :
- لاحظ الوثيقة رقم 1 ثم اذكر المدينة في أقصى جهة الغرب :
- يقول رضا : تبسة
- تقول حنان : تلمسان
ضع العلامة X داخل الإطار المناسب للإجابة الصحيحة .
.................................................. ..............
- لاحظ الوثيقة رقم 1 ثم اذكر المدينة في أقصى جهة الجنوب :
- يقول رضا : الجزائر
- تقول حنان : القليعة
ضع العلامة X داخل الإطار المناسب للإجابة الصحيحة . .................................................. ..............
*- الوضعية رقم 2 :
-إذا كنت تسكن مدينة جلفة اربط كل مدينة بالجهة المناسبة بمساعدتك بالوثيقة رقم 1:
الغرب
وهران الشمال الغربي .............................................
الوادي الشمال الشرقي .............................................
عنابة الجنوب .............................................
العين الصفراء الجنوب الغربي
..............................................
الجنوب الشرقي ............................................
شبكة تقييم النشاط
الرقم الإجـــابة تفسير الإجــــابة الرمــز
س1 تلمسان الإجابة المنتظرة 1
تبسة يخلط المتعلم بين الشرق والغرب 6
إجابة أخرى لا يميز المتعلم بين الجهات الأساسية 9
غياب الإجابة 0
س2 تلمسان الإجابة المنتظرة 1
تبسة يخلط المتعلم بين الشمال و الجنوب 7
إجابة أخرى لا يميز المتعلم بين الجهات الأساسية 9
غياب الإجابة 0
س3 وهران : شمال غربي الإجابة المنتظرة 1
وهران : شمال شرقي يخلط المتعلم بين الشرق والغرب 6
إجابة أخرى 9
غياب الإجابة 0
س4 الوادي : جنوب شرقي الإجابة المنتظرة 1
الوادي : جنوب غربي يخلط المتعلم بين الشرق والغرب 6
الوادي : شمال- أو شمال غربي يخلط المتعلم بين الشمال و الجنوب 7
الوادي : جنوب يعين الجهة الأساسية دون الجهة الفرعية 8
غياب الإجابة 0
س5 عنابة : شمال شرقي الإجابة المنتظرة 1
عنابة : شمال غربي يخلط المتعلم بين الشمال والجنوب 7
عنابة : شرق يعين الجهة الأساسية دون الجهة الفرعية 8
عنابة :جنوب أو جنوب شرقي يخلط المتعلم بين الشرق والغرب 6
غياب الإجابة 0
س6 العين الصفراء : جنوب غربي الإجابة المنتظرة 1
العين الصفراء : جنوب شرقي يخلط المتعلم بين الشرق والغرب 6
العين الصفراء : غرب أو شمال غربي يخلط المتعلم بين الشمال والجنوب 7
العين الصفراء : جنوب يعين الجهة الأساسية دون الجهة الفرعية 8
إجابات أخرى 9
غيار إجابة 0