التعليم في الجزائر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

Cette lettre lui indiquant que vous n'êtes pas enregistré
Nous sommes très heureux de vous joindre à nous ..

This letter stating that you are not registered
We are very happy you join us ..

这封信指出您未注册
我们非常高兴您加入我们的行列..

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي منقول 271275d1215648351-reg
التعليم في الجزائر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

Cette lettre lui indiquant que vous n'êtes pas enregistré
Nous sommes très heureux de vous joindre à nous ..

This letter stating that you are not registered
We are very happy you join us ..

这封信指出您未注册
我们非常高兴您加入我们的行列..

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي منقول 271275d1215648351-reg
التعليم في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل مايخص التعليم الجزائري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي منقول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
بالطيب عزيز


عدد المساهمات : 866
النقاط : 112610
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 28

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي منقول Empty
مُساهمةموضوع: تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي منقول   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي منقول I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 5:28 pm

[size=21]تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي


إن هذا الأسلوب يعد أسلوبًا مشوقًا يثير دافعية الطلاب إلى التعلم ، ويتناسب مع مرحلتهم العمرية ذلك لأن الطريقة الأفضل في تدريس القواعد هي الطريقة التي تتوافر فيها النواحي الآتية :
1-مساعدة الطلاب على إدراك وظيفة القواعد ، وحاجتهم إليها ، وقيمتها في حياتهم .
2-إطلاق طاقتهم النشاطية .
3-بذل الجهد الذاتي في الوصول إلى القاعدة .

إن
المواقف التمثيلية التي كان التلاميذ يؤدونها مستقاة من الحياة العامة ،
ويكون ذلك بأن توزع على لاعبي الأدوار ( بطاقات ) خاصة بالموضوع المراد
شرحه ، ومن خلال ذلك يميز التلاميذ المتفرجون الجمل التي تمثل الموضوع
النحوي الذي عرض عليهم .

إن الغاية من
التطبيقات التي تصاحب الدور التمثيلي هي الربط بين اللغة الفصيحة والسهلة
والحياة اليومية ، فالتلميذ عند ممارسته للغة الفصيحة في موقف حياتي مر
عليه ، أو على أحد أفراد عائلته ، يدرك أن اللغة العربية المبسطة شيء جميل
، ويساعد ذلك على ممارستها في حياته اليومية خارج المدرسة .


ويعد هذا الأسلوب بعد ذلك أسلوبًا خاصًا يتطلب تعاملًا خاصًا مع التلاميذ
، ويتطلب مجهودًا إضافيًا من المعلم في ضبط الصف ، وتوجيهه ، مع الاهتمام
بإعطاء حرية كافية للتلاميذ ، ليلعبوا الأدوار بطريقتهم الخاصة من دون
الإخلال بنظام الصف .

ويمكن أن يلعب
التلاميذ أدوارًا مختلفة ، فقد يلعب أحد التلاميذ دورًا يمثل مهنةً معينةً
، ويأتي تلميذ آخر ويلعب دور صحفي يجري معه لقاءً ، ويسأله عن العديد من
الأشياء ، مستخدمًا أدوات الاستفهام .


والأدوار التي يمكن أن يلعبها التلاميذ هي مثلًا : ( دور المعلم ، ورجل
المرور ، وصاحب مصرف ، وتاجر ، وصاحب محل ... وغير ذلك ) .


درس نموذجي :

الموضوع : الأفعال ( الماضي ، المضارع ، الأمر ) .
الصف : الرابع .
أهداف الدرس :
1- أن يتعرف التلاميذ على الفعل .
2- أن يوضح التلاميذ الفرق بين الأفعال .
3- أن يمثل التلاميذ لجمل مفيدة تتضمن أنواع الفعل .
4- أن يحدد التلاميذ نوع الفعل بحسب زمنه .
5- أن يفرق التلاميذ بين الأفعال المضارعة والماضية والأمر .
6-أن يعرب التلاميذ الجمل الفعلية إعرابًا تامًا .
7-أن يتحدث التلاميذ بلغة فصيحة بسيطة .
8-أن يصدر الطالب رأيه في أحكام الأفعال .

خطوات الدرس :

1-التمهيد :
تقسم الأدوار على التلاميذ بالشكل الآتي :
أ‌-تلميذ يلعب دور ( السيد ماضي ) .
ب‌- تلميذ يلعب دور ( السيد مضارع ) .
ج- تلميذ يلعب دور ( السيد أمر ) .
د- تلميذ يلعب دور المخرج .
هـ- المعلم يلعب دور مقدم البرنامج .

2-العرض :
مقدم البرنامج : في حلقة اليوم من برنامجنا سنلتقي الأشقاء الثلاثة ، وهم الإخوة الأفعال ، أبناء السيد ( فعل ) .
إن الإخوة الأفعال جاؤوا ، وقد قرروا قرارًا أحبوا أن يخبروا المشاهدين به .
ليتفضل الإخوة الأفعال .
يدخل ثلاثة تلاميذ إلى الصف ، ويقف مقدم البرنامج في وسط الصف :
الأخ الأول يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل الماضي ) .
الأخ الثاني يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل المضارع ) .
الأخ الثالث يرتدي قبعة كتب عليها ( فعل الأمر ) .

ثم يرحب مقدم البرنامج بالجميع ، ويدعوهم إلى الجلوس ، ثم يوجه السؤال للسيد ماضي .
- هل للسيد ماضي أن يعرف نفسه للمشاهدين ؟
وينهض الفعل الماضي ، ويقف في وسط الصف قائلًا :
اسمي الفعل الماضي ، وليس لي علاقة بالحاضر أو المستقبل .
-مقدم البرنامج : هل يمكن أن توضح لنا قولك ؟
-السيد
ماضي : حسنًا ، ليتقدم إليَّ أربعة تلاميذ ، وبعد أن يتقدم التلاميذ
الأربعة ، يقول لهم السيد ماضي : ليسأل كل واحد منكم الآخر : ماذا فعل
الليلة الماضية ؟ وماذا فعل قبل أن يأتي هنا ؟

-يبدأ
التلاميذ بالمحاورة فيما بينهم ، وأثناء المحاورة يقوم السيد ماضي بتسجيل
الجمل التي يقولونها على بطاقات خاصة ، ويساعده في ذلك مقدم البرنامج (
وقد تثبت الجمل على السبورة ، وهذا أفضل ) على أنم يكتب الفعل الماضي
باللون الأزرق .

-ثم يسأل السيد ماضي : هل هذه الأفعال التي قام بها أصدقاؤنا ، ما زالوا يقومون بها إلى الآن ؟
-أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : كلا ، لقد قاموا بها وانتهت .
-السيد ماضي : هذه الأفعال التي كتبناها أنا ومقدم البرنامج ، تسمى ( الأفعال الماضية ) ؛ لأنها حدثت وانتهت ، فهل عرفتم من أكون ؟
-يقول أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : الفعل الماضي يحدث في الزمن الماضي .
-تلميذ آخر : يعني انتهاء العمل قبل الوقت الحالي .
-السيد ماضي : جميع ما ذكرتم صحيح ، ولتسهيل الأمر أقول : الفعل الماضي : ما دل على حصول عمل قبل زمن التكلم .
-مقدم البرنامج : هل يمكن أن تخبرنا ماذا قررت أنت وإخوتك ؟
-السيد ماضي : بعد أن تلتقي بشقيقي سأخبرك . ويعود إلى مكانه ليتقدم شقيقه الأوسط السيد مضارع .
-الفعل المضارع يقدم نفسه : أنا عكس أخي الفعل الماضي ، فجميع أعمالي تكون في الحاضر ، وتمتد إلى المستقبل .
-مقدم البرنامج : وضح لنا من فضلك .
-
السيد مضارع : حسنًا ، من يحب من التلاميذ التمثيل الصامت ، يختار السيد
مضارع عددًا من التلاميذ ، ويعطيهم بطاقات مكتوبًا عليها الأدوار التي
سيمثلونها بصمت .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم في الجزائر :: منتدى الرابعة ابتدائي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *