[size=21]تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي
إن هذا الأسلوب يعد أسلوبًا مشوقًا يثير دافعية الطلاب إلى التعلم ، ويتناسب مع مرحلتهم العمرية ذلك لأن الطريقة الأفضل في تدريس القواعد هي الطريقة التي تتوافر فيها النواحي الآتية :
1-مساعدة الطلاب على إدراك وظيفة القواعد ، وحاجتهم إليها ، وقيمتها في حياتهم .
2-إطلاق طاقتهم النشاطية .
3-بذل الجهد الذاتي في الوصول إلى القاعدة .
إن
المواقف التمثيلية التي كان التلاميذ يؤدونها مستقاة من الحياة العامة ،
ويكون ذلك بأن توزع على لاعبي الأدوار ( بطاقات ) خاصة بالموضوع المراد
شرحه ، ومن خلال ذلك يميز التلاميذ المتفرجون الجمل التي تمثل الموضوع
النحوي الذي عرض عليهم .
إن الغاية من
التطبيقات التي تصاحب الدور التمثيلي هي الربط بين اللغة الفصيحة والسهلة
والحياة اليومية ، فالتلميذ عند ممارسته للغة الفصيحة في موقف حياتي مر
عليه ، أو على أحد أفراد عائلته ، يدرك أن اللغة العربية المبسطة شيء جميل
، ويساعد ذلك على ممارستها في حياته اليومية خارج المدرسة .
ويعد هذا الأسلوب بعد ذلك أسلوبًا خاصًا يتطلب تعاملًا خاصًا مع التلاميذ
، ويتطلب مجهودًا إضافيًا من المعلم في ضبط الصف ، وتوجيهه ، مع الاهتمام
بإعطاء حرية كافية للتلاميذ ، ليلعبوا الأدوار بطريقتهم الخاصة من دون
الإخلال بنظام الصف .
ويمكن أن يلعب
التلاميذ أدوارًا مختلفة ، فقد يلعب أحد التلاميذ دورًا يمثل مهنةً معينةً
، ويأتي تلميذ آخر ويلعب دور صحفي يجري معه لقاءً ، ويسأله عن العديد من
الأشياء ، مستخدمًا أدوات الاستفهام .
والأدوار التي يمكن أن يلعبها التلاميذ هي مثلًا : ( دور المعلم ، ورجل
المرور ، وصاحب مصرف ، وتاجر ، وصاحب محل ... وغير ذلك ) .
درس نموذجي :
الموضوع : الأفعال ( الماضي ، المضارع ، الأمر ) .
الصف : الرابع .
أهداف الدرس :
1- أن يتعرف التلاميذ على الفعل .
2- أن يوضح التلاميذ الفرق بين الأفعال .
3- أن يمثل التلاميذ لجمل مفيدة تتضمن أنواع الفعل .
4- أن يحدد التلاميذ نوع الفعل بحسب زمنه .
5- أن يفرق التلاميذ بين الأفعال المضارعة والماضية والأمر .
6-أن يعرب التلاميذ الجمل الفعلية إعرابًا تامًا .
7-أن يتحدث التلاميذ بلغة فصيحة بسيطة .
8-أن يصدر الطالب رأيه في أحكام الأفعال .
خطوات الدرس :
1-التمهيد :
تقسم الأدوار على التلاميذ بالشكل الآتي :
أ-تلميذ يلعب دور ( السيد ماضي ) .
ب- تلميذ يلعب دور ( السيد مضارع ) .
ج- تلميذ يلعب دور ( السيد أمر ) .
د- تلميذ يلعب دور المخرج .
هـ- المعلم يلعب دور مقدم البرنامج .
2-العرض :
مقدم البرنامج : في حلقة اليوم من برنامجنا سنلتقي الأشقاء الثلاثة ، وهم الإخوة الأفعال ، أبناء السيد ( فعل ) .
إن الإخوة الأفعال جاؤوا ، وقد قرروا قرارًا أحبوا أن يخبروا المشاهدين به .
ليتفضل الإخوة الأفعال .
يدخل ثلاثة تلاميذ إلى الصف ، ويقف مقدم البرنامج في وسط الصف :
الأخ الأول يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل الماضي ) .
الأخ الثاني يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل المضارع ) .
الأخ الثالث يرتدي قبعة كتب عليها ( فعل الأمر ) .
ثم يرحب مقدم البرنامج بالجميع ، ويدعوهم إلى الجلوس ، ثم يوجه السؤال للسيد ماضي .
- هل للسيد ماضي أن يعرف نفسه للمشاهدين ؟
وينهض الفعل الماضي ، ويقف في وسط الصف قائلًا :
اسمي الفعل الماضي ، وليس لي علاقة بالحاضر أو المستقبل .
-مقدم البرنامج : هل يمكن أن توضح لنا قولك ؟
-السيد
ماضي : حسنًا ، ليتقدم إليَّ أربعة تلاميذ ، وبعد أن يتقدم التلاميذ
الأربعة ، يقول لهم السيد ماضي : ليسأل كل واحد منكم الآخر : ماذا فعل
الليلة الماضية ؟ وماذا فعل قبل أن يأتي هنا ؟
-يبدأ
التلاميذ بالمحاورة فيما بينهم ، وأثناء المحاورة يقوم السيد ماضي بتسجيل
الجمل التي يقولونها على بطاقات خاصة ، ويساعده في ذلك مقدم البرنامج (
وقد تثبت الجمل على السبورة ، وهذا أفضل ) على أنم يكتب الفعل الماضي
باللون الأزرق .
-ثم يسأل السيد ماضي : هل هذه الأفعال التي قام بها أصدقاؤنا ، ما زالوا يقومون بها إلى الآن ؟
-أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : كلا ، لقد قاموا بها وانتهت .
-السيد ماضي : هذه الأفعال التي كتبناها أنا ومقدم البرنامج ، تسمى ( الأفعال الماضية ) ؛ لأنها حدثت وانتهت ، فهل عرفتم من أكون ؟
-يقول أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : الفعل الماضي يحدث في الزمن الماضي .
-تلميذ آخر : يعني انتهاء العمل قبل الوقت الحالي .
-السيد ماضي : جميع ما ذكرتم صحيح ، ولتسهيل الأمر أقول : الفعل الماضي : ما دل على حصول عمل قبل زمن التكلم .
-مقدم البرنامج : هل يمكن أن تخبرنا ماذا قررت أنت وإخوتك ؟
-السيد ماضي : بعد أن تلتقي بشقيقي سأخبرك . ويعود إلى مكانه ليتقدم شقيقه الأوسط السيد مضارع .
-الفعل المضارع يقدم نفسه : أنا عكس أخي الفعل الماضي ، فجميع أعمالي تكون في الحاضر ، وتمتد إلى المستقبل .
-مقدم البرنامج : وضح لنا من فضلك .
-
السيد مضارع : حسنًا ، من يحب من التلاميذ التمثيل الصامت ، يختار السيد
مضارع عددًا من التلاميذ ، ويعطيهم بطاقات مكتوبًا عليها الأدوار التي
سيمثلونها بصمت .