التعليم في الجزائر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

Cette lettre lui indiquant que vous n'êtes pas enregistré
Nous sommes très heureux de vous joindre à nous ..

This letter stating that you are not registered
We are very happy you join us ..

这封信指出您未注册
我们非常高兴您加入我们的行列..



كل مايخص التعليم الجزائري
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 866
النقاط : 68290
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   الأربعاء مايو 13, 2009 9:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى زملائي المعلمين الذين أسندت إليهم أقسام السنة الأولى و الثانية إبتدائي ، أقدم طريقة و وسيلة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء.
هذه الطريقة مناسبة للتلاميذ الذين هم في مرحلة تعلم الحروف و امتلاك
مفاتيح القراءة ، أو الذين تعلموها و يحتاجون إلى توظيف أصواتها و ربط
بعضها ببعض .
كما يعلم أخي المعلم أن نشاطات القراءة و الكتابة و الإملاء متكاملة ، لا
يمكن أن نفصل أحدها عن الآخر ، فلا يمكن للتلميذ أن يقرأ ما لم يحفظ صور
الحروف و أشكالها و أصواتها، و لا يمكنه أن يكتب ما لم يعرف وضعيات هذه
الحروف و حدودها .
هذه الطريقة التي أقترحها تقتضي أن يحضر المعلم بطاقات للحروف بكل
وضعياتها ، فكل حرف يتكون من عدة وضعيات حسب طبيعته : منفصل ، متصل بالحرف
الذي يسبقه ، متصل بالحرف الذي يأتي بعده ، متصل بالحرف الذي يسبقه و
الحرف الذي يأتي بعده.
فمثلا حرف القاف يتكون من الوضعيات : ق ، قـ ، ـقـ ، ـق . و حرف الراء : ر ، ـر . و حرف الشين : ش ، شـ ، ـشـ ، ـش . إلخ
فإذا أردنا أن نكتب الكلمة " قلم " فإننا نحتاج إلى بطاقات الوضعيات : قـ
، ـلـ ، ـم . و بعد تصفيفها جنبا إلى جنب على حافة السبورة نحصل على
الكلمة " قلم " تامة و غير مقطعة .
هذه البطاقات يكون ارتفاعها : 10 سم و عرضها 8 سم . " إذا علقت على السبورة يجب أن تكون مقروءة من طرف كل التلاميذ في القسم "
كيفية تنفيذ حصة بهذه الطريقة
هذه الطريقة لا تحتاج إلى كثير من الوقت ، بل يمكن إدراجها في آخر حصة
القراءة في فترة تعلم الحروف أو في فترة مراجعتها ، أو متى وجد المعلم
متسعا من الوقت .
- يوزع المعلم على التلاميذ البطاقات بطرق و كيفيات متعددة ، حسب عدد
التلاميذ في القسم ، و حسب عدد الحروف التي تعلمها التلاميذ ، و حسب مهارة
التلميذ نفسه .من 4 إلى 10 بطاقات .
- يمكن أن يوزع المعلم لكل تلميذ حرفا ذا أربع وضعيات ، أو حرفين لكل
منهما وضعيتين ، أو حرفين لكل منهما أربع وضعيات ، كما يمكن أن يعطي لكل
تلميذ الحروف التي يشتبه في قراءتها كالفاء و القاف إلخ...
- يقرأ المعلم كلمة يختارها مثلا " مدرسة " ، و يترك للتلاميذ بضع ثواني
للتفكير في الحروف و الوضعيات المناسبة ثم يقدّرون إذا كانوا معنيين
بالمشاركة .
- يقوم التلاميذ و يصففون بطاقاتهم بالتناوب على حافة السبورة ، أولا الميم فالدال فالراء فالسين ثم التاء.
- قد يخطئ التلميذ في الوضعية المناسبة للحرف ، فمثلا الذي عنده حرف الميم
يحمل معه الوضعية : م ، فينبهه المعلم و التلاميذ أن الميم في الكلمة "
مدرسة " تكون في بداية الكلمة و متصلة بالحرف الذي يليها .
- و قد يأتي التلميذ الثاني بحرف الدال بالوضعية : د ، فينبهه المعلم و
زملاؤه أن الدال في هذه الكلمة تكون متصلة بالميم : ـد ، فيعود إلى مكانه
و يحضر البطاقة المناسبة .
- و هكذا ينوع المعلم في الكلمات لتشمل الحروف و الأصوات المدروسة و ليعطي
لكل التلاميذ فرصة المشاركة ، و لا يجب أن نقول أن التلاميذ الذين لا
يقومون إلى السبورة لا يشاركون ، لأنه في كل مرة يقرأ المعلم كلمة إلا و
ترى التلاميذ يبحثون في بطاقاتهم و يتوقعون وجود البطاقات المقصودة و عدم
وجودها .
- على المعلم أن يختار الكلمات التي لا تتكرر فيها نفس الوضعيات مثل : الكلمة "مفككة " يحتاج إلى وضعية الكاف : ـكـ مرتين
- يمكن بعد تشكيل الكلمة على السبورة و نزع البطاقات ، أن يطلب المعلم من
التلاميذ إعادة كتابتها على الألواح ، و هذا للربط بين نشاطي الكتابة و
الإملاء.

من محاسن هذه الطريقة :
من تجربتي المتواضعة في استعمال هذه الطريقة وجدت أنها :
- طريقة حيوية ، يهتم بها التلاميذ أيما اهتمام ، و تثير فيهم نشاطا منقطع النظير. فهم يلعبون و يتعلمون .
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين المدود : " الألف و الواو و الياء "
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين الحروف المتشابهة : " السين و الشين " ، " الطاء و الظاء " ، " الصاد و الضاد " . إلخ..
- هي طريقة عملية ، التلميذ لا يخاف من الخطإ ، فهو لا يترتب عليه شيئ إلا
نزع البطاقة و تعويضها بأخرى ، التلميذ لا يشطب و لا يمسح .
- ينصب جهد التلميذ على اختيار الحروف و الوضعيات المناسبة لها ، عكس
الإملاء بالكتابة التي يوظف فيها مهارات أخرى : اتباع السطر تحسين شكل
الحرف و حجمه إلخ .....
- التلاميذ الذين يمارسونها بانتظام يتعلمون القراءة و الإملاء بسرعة و بإتقان و هذا عن تجربة .

و في الأخير أرجو أني أحطت بالموضوع و أتمنى أن ينال إعجاب زملائي ، كما أنه يمكنني أن أحظر هذه البطاقات على جهاز الكمبيوتر ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الجنة
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 271
النقاط : 57705
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:35 pm

شكرا على الموضوع كما نتمنى أن تحظر هذه البطاقات لتعم الفائدةوشكرا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 866
النقاط : 68290
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:53 pm

جيد جيد جيد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAITA31




عدد المساهمات : 3
النقاط : 44923
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   السبت فبراير 25, 2012 10:26 pm

ششششششششششششششششكرررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 866
النقاط : 68290
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   الأحد فبراير 26, 2012 9:41 am

جيد جيد جيد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rostomminou




عدد المساهمات : 1
النقاط : 44521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   الجمعة مارس 16, 2012 7:42 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 866
النقاط : 68290
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   السبت مارس 17, 2012 11:03 am

جيد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الرحمان




عدد المساهمات : 2
النقاط : 44042
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   الثلاثاء أبريل 10, 2012 2:02 am

شكرا على هذه التوضيحات في ما يخص هذا الموضوع خاصة و ان الاملاء و القراءة و الكتابة هي اساس مايتعلمه التلميذ في هذا المستوي و تؤثر كثيرا على مردوده في المواد الأخرى و كذلك على مستواه فبما بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 866
النقاط : 68290
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   الثلاثاء أبريل 10, 2012 2:33 pm

لاشكر على واجب أختي أم عبد الرحمان هذا من واجبنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم في الجزائر :: منتدى الاولى ابتدائي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *