التعليم في الجزائر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

Cette lettre lui indiquant que vous n'êtes pas enregistré
Nous sommes très heureux de vous joindre à nous ..

This letter stating that you are not registered
We are very happy you join us ..

这封信指出您未注册
我们非常高兴您加入我们的行列..

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 271275d1215648351-reg
التعليم في الجزائر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

Cette lettre lui indiquant que vous n'êtes pas enregistré
Nous sommes très heureux de vous joindre à nous ..

This letter stating that you are not registered
We are very happy you join us ..

这封信指出您未注册
我们非常高兴您加入我们的行列..

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 271275d1215648351-reg
التعليم في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل مايخص التعليم الجزائري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
بالطيب عزيز


عدد المساهمات : 866
النقاط : 111670
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 27

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 13, 2009 9:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى زملائي المعلمين الذين أسندت إليهم أقسام السنة الأولى و الثانية إبتدائي ، أقدم طريقة و وسيلة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء.
هذه الطريقة مناسبة للتلاميذ الذين هم في مرحلة تعلم الحروف و امتلاك
مفاتيح القراءة ، أو الذين تعلموها و يحتاجون إلى توظيف أصواتها و ربط
بعضها ببعض .
كما يعلم أخي المعلم أن نشاطات القراءة و الكتابة و الإملاء متكاملة ، لا
يمكن أن نفصل أحدها عن الآخر ، فلا يمكن للتلميذ أن يقرأ ما لم يحفظ صور
الحروف و أشكالها و أصواتها، و لا يمكنه أن يكتب ما لم يعرف وضعيات هذه
الحروف و حدودها .
هذه الطريقة التي أقترحها تقتضي أن يحضر المعلم بطاقات للحروف بكل
وضعياتها ، فكل حرف يتكون من عدة وضعيات حسب طبيعته : منفصل ، متصل بالحرف
الذي يسبقه ، متصل بالحرف الذي يأتي بعده ، متصل بالحرف الذي يسبقه و
الحرف الذي يأتي بعده.
فمثلا حرف القاف يتكون من الوضعيات : ق ، قـ ، ـقـ ، ـق . و حرف الراء : ر ، ـر . و حرف الشين : ش ، شـ ، ـشـ ، ـش . إلخ
فإذا أردنا أن نكتب الكلمة " قلم " فإننا نحتاج إلى بطاقات الوضعيات : قـ
، ـلـ ، ـم . و بعد تصفيفها جنبا إلى جنب على حافة السبورة نحصل على
الكلمة " قلم " تامة و غير مقطعة .
هذه البطاقات يكون ارتفاعها : 10 سم و عرضها 8 سم . " إذا علقت على السبورة يجب أن تكون مقروءة من طرف كل التلاميذ في القسم "
كيفية تنفيذ حصة بهذه الطريقة
هذه الطريقة لا تحتاج إلى كثير من الوقت ، بل يمكن إدراجها في آخر حصة
القراءة في فترة تعلم الحروف أو في فترة مراجعتها ، أو متى وجد المعلم
متسعا من الوقت .
- يوزع المعلم على التلاميذ البطاقات بطرق و كيفيات متعددة ، حسب عدد
التلاميذ في القسم ، و حسب عدد الحروف التي تعلمها التلاميذ ، و حسب مهارة
التلميذ نفسه .من 4 إلى 10 بطاقات .
- يمكن أن يوزع المعلم لكل تلميذ حرفا ذا أربع وضعيات ، أو حرفين لكل
منهما وضعيتين ، أو حرفين لكل منهما أربع وضعيات ، كما يمكن أن يعطي لكل
تلميذ الحروف التي يشتبه في قراءتها كالفاء و القاف إلخ...
- يقرأ المعلم كلمة يختارها مثلا " مدرسة " ، و يترك للتلاميذ بضع ثواني
للتفكير في الحروف و الوضعيات المناسبة ثم يقدّرون إذا كانوا معنيين
بالمشاركة .
- يقوم التلاميذ و يصففون بطاقاتهم بالتناوب على حافة السبورة ، أولا الميم فالدال فالراء فالسين ثم التاء.
- قد يخطئ التلميذ في الوضعية المناسبة للحرف ، فمثلا الذي عنده حرف الميم
يحمل معه الوضعية : م ، فينبهه المعلم و التلاميذ أن الميم في الكلمة "
مدرسة " تكون في بداية الكلمة و متصلة بالحرف الذي يليها .
- و قد يأتي التلميذ الثاني بحرف الدال بالوضعية : د ، فينبهه المعلم و
زملاؤه أن الدال في هذه الكلمة تكون متصلة بالميم : ـد ، فيعود إلى مكانه
و يحضر البطاقة المناسبة .
- و هكذا ينوع المعلم في الكلمات لتشمل الحروف و الأصوات المدروسة و ليعطي
لكل التلاميذ فرصة المشاركة ، و لا يجب أن نقول أن التلاميذ الذين لا
يقومون إلى السبورة لا يشاركون ، لأنه في كل مرة يقرأ المعلم كلمة إلا و
ترى التلاميذ يبحثون في بطاقاتهم و يتوقعون وجود البطاقات المقصودة و عدم
وجودها .
- على المعلم أن يختار الكلمات التي لا تتكرر فيها نفس الوضعيات مثل : الكلمة "مفككة " يحتاج إلى وضعية الكاف : ـكـ مرتين
- يمكن بعد تشكيل الكلمة على السبورة و نزع البطاقات ، أن يطلب المعلم من
التلاميذ إعادة كتابتها على الألواح ، و هذا للربط بين نشاطي الكتابة و
الإملاء.

من محاسن هذه الطريقة :
من تجربتي المتواضعة في استعمال هذه الطريقة وجدت أنها :
- طريقة حيوية ، يهتم بها التلاميذ أيما اهتمام ، و تثير فيهم نشاطا منقطع النظير. فهم يلعبون و يتعلمون .
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين المدود : " الألف و الواو و الياء "
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين الحروف المتشابهة : " السين و الشين " ، " الطاء و الظاء " ، " الصاد و الضاد " . إلخ..
- هي طريقة عملية ، التلميذ لا يخاف من الخطإ ، فهو لا يترتب عليه شيئ إلا
نزع البطاقة و تعويضها بأخرى ، التلميذ لا يشطب و لا يمسح .
- ينصب جهد التلميذ على اختيار الحروف و الوضعيات المناسبة لها ، عكس
الإملاء بالكتابة التي يوظف فيها مهارات أخرى : اتباع السطر تحسين شكل
الحرف و حجمه إلخ .....
- التلاميذ الذين يمارسونها بانتظام يتعلمون القراءة و الإملاء بسرعة و بإتقان و هذا عن تجربة .

و في الأخير أرجو أني أحطت بالموضوع و أتمنى أن ينال إعجاب زملائي ، كما أنه يمكنني أن أحظر هذه البطاقات على جهاز الكمبيوتر ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الجنة
مشرف عام
مشرف عام



تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 28nvrt
عدد المساهمات : 271
النقاط : 101085
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 29

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:35 pm

شكرا على الموضوع كما نتمنى أن تحظر هذه البطاقات لتعم الفائدةوشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
بالطيب عزيز


عدد المساهمات : 866
النقاط : 111670
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 27

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:53 pm

جيد جيد جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAITA31




تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 28nvrt
عدد المساهمات : 3
النقاط : 88303
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
العمر : 53

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 10:26 pm

ششششششششششششششششكرررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
بالطيب عزيز


عدد المساهمات : 866
النقاط : 111670
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 27

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 9:41 am

جيد جيد جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rostomminou




تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 28nvrt
عدد المساهمات : 1
النقاط : 87901
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 44

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 7:42 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
بالطيب عزيز


عدد المساهمات : 866
النقاط : 111670
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 27

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 11:03 am

جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الرحمان




تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 28nvrt
عدد المساهمات : 2
النقاط : 87422
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 45

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 2:02 am

شكرا على هذه التوضيحات في ما يخص هذا الموضوع خاصة و ان الاملاء و القراءة و الكتابة هي اساس مايتعلمه التلميذ في هذا المستوي و تؤثر كثيرا على مردوده في المواد الأخرى و كذلك على مستواه فبما بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالطيب عزيز
مدير عام
مدير عام
بالطيب عزيز


عدد المساهمات : 866
النقاط : 111670
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمر : 27

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 2:33 pm

لاشكر على واجب أختي أم عبد الرحمان هذا من واجبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناهج السنة الأولى ابتدائي للتحميل
» درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي
» مذكرات السنة الأولى ابتدائي للتحميل
» كتب السنة الأولى ابتدائي للتحميل
» امتحانات السنة الأولى ابتدائي امتحانات السنة الأولى ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم في الجزائر :: منتدى الاولى ابتدائي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *